• آلعاب شهر يناير 2019 ... التفاصيل
  • [ تحديث ] تقييمات Battlefield 5 حتى تاريخ [18/11/2018] ... التفاصيل

مصطلح المنظور الشخص الأول والثاني والثالث في عالم الألعاب

White Soul

| Gamerz New |
إنضم
5 نوفمبر 2018
المشاركات
11
Reaction score
0
النقاط
1
العمر
27
الإقامة
الدمام
الوظيفة
القراءه و الإنترنت
نظام التشغيل
Windows 7
منصة الآلعاب
PS4
مصطلح المنظور الأول والثاني والثالث في عالم الألعاب
كثيرا مانسمع و نقراء في مجال الإلعاب , لعبة ذات منظور الشخص الاول أو الثاني أو الثالث
سوف أقوم بشرح لكم مصطلحات هذي بشكل مفصل مع الأمثله على كل مصطلح


:: مصطلح المنظور الشخص الأول ::
تصويب منظور الشخص الأول (بالإنجليزية: First-person shooter) هي نوع من ألعاب الأكشن التي تركز على القتل بواسطة الأسلحة وخصوصاً المسدسات. يتحكم اللاعب بشخصية واحدة من خلال منظور الشخصية نفسها، حيث لا يرى اللاعب سوى يد الشخصية والسلاح الذي تحمله. من أشهر ألعاب هذا النوع دوم (بالإنجليزية: Doom) وجيمس بوند جولن آي وهاف لايف (بالإنجليزية: Half - Life) وهالو (بالإنجليزية: Halo) وكول أوف ديوتي (بالإنجليزية: Call Of Duty) وباتلفيلد: باد كامباني 2 (بالإنجليزية: Battlefield 2).
بدايته:
كانت البداية لهذا النوع من الألعاب بظهور لعبتي Maze War و Spasim، وكانت Maze War أول الألعاب التي قدمت ألعاب يسير فيها البطل على قدميه ويقاتل من منظوره الأول ، وبدأ تطوير اللعبة من العام 1973، أما Spasim فكان أول ظهور لها في جامعة إلينوي شيكاغو , (University of Illinois) عام 1974 ,وكانت محاكاة بدائية لسفينة فضائية ظهر فيها المنظور الأول للتصويب وبعد هذه اللعبة بدأت المحاكيات تتوالى حيث ظهر محاكي الدبابة، ولكن لم تكن هذه الألعاب متاحة للمستهلكين حتى عام 1980 عندما ظهرت لعبة الدبابات Battlezone في أسواق الألعاب معلنة عن أول ظهور رسمى للعبة منظور أول للتصويب بنظام ثلاثى الابعاد.
بعد ذلك جاءت لعبة MIDI Maze عام 1987 وكانت فقط لنوعية Atari ST وأتاحت اللعب الجماعي بواسطة نظام MIDI interface وذلك قبل ظهور نظام اللعب عن طريق الشبكات والإنترنت وقد استطاعت أن تتيح اللعب الجماعي لعدد يصل إلى 16 فرد، وبعد ذلك توالت الألعاب من نفس النوع ومنها Faceball 2000 وفى عام 1991 أصدرت شركة (Id Software) اللعبة Hovertank 3D وأتاحت اللعبة نظام لعب أسرع مما سبق مثيلاتها وذلك عندما استخدموا تقنية Ray casting وبعد ذلك توالت التطورات على تقنية مثل هذه الألعاب.
من أشهر الألعاب الذي صدرت مؤخرا وتستخدم الأسلوب هذا هي لعبة (ريزدنت إيفل 7) .

صور توضيحية للمنظور الأول :

[IMG2=JSON]{"data-align":"none","data-size":"full","src":"https:\/\/www.island-game.com\/up\/uploads\/154296139581561.jpg"}[/IMG2]

[IMG2=JSON]{"data-align":"none","data-size":"full","src":"https:\/\/www.island-game.com\/up\/uploads\/154296139585322.jpg"}[/IMG2]


:: مصطلح المنظور الشخص الثاني ::
إذا كان الشخص الأول هو أنت فالشخص الثاني هو الموجود معك بنفس المكان، بمعنى عندما تكون بإحدى الأماكن و تقاتل زعيم أو معك شخص أخر يلاحقك، ترى شخصيتك الذي تتحكم بها من منظوره الشخصي، وهذا مايعنيه المصطلح.
هنالك بعض الألعاب التي إستخدمت منظور الشخص الثاني، بالطبع لم تعتمد عليه بشكل أساسي ولكنها إستخدمته بطريقة و إسلوب عبقري لإعطاء اللاعب بعض التجديد الذي يبحث عنه، مثل Super Mario 64 الذي قدمته لأول مرة بإحدى مراحلها و الجزء الرابع من سلسلة Prince Of Persia مع إحدى الزعماء، بحيث كنا نرى اللاعب الذي نتحكم به من منظور ذلك الزعيم الذي يلاحقنا و بدون أية مشاكل، كما إستخدمتها بعض الألعاب الأخرى إن لم تخني ذاكرتي في ألعاب تعاونية، اللاعب الرئيسي يرى الأمور بشكل طبيعي دون أي مشاكل بينما الأخر عليه الظهور أمام اللاعب الأول لكي يستطيع الرؤية!
كمثل ألعاب منظور الشخص الأول يمكن إستخدام منظور الشخص الثاني لبناء ألعاب بإسلوب جديد، مبنية بشكل كامل على أساسياته كما هو الحال مع المنظور الأول الأكثر شيوعاً بهذا الجيل، هناك بعض الألعاب التي إستخدمت هذا الإسلوب في ألعابها و لكنها قليلة، بين لعبة إستخدمته بشكل فرعي بلحظات معدودة و بين أخرى لم تقدمه بشكل صحيح! نتمنى رؤية ألعاب متقنة الصنع من منظور الشخص الثاني بشكل كامل مستقبلاً، منها إعطاء الصناعة بعض التجديدات التي تحتاجها.
وهو أسلوب نادر الإستخدام فب الألعاب و ربما يكون متواجد في بعض اللقطات أثناء اللعب
صور توضيحية للمنظور الثاني :

[IMG2=JSON]{"data-align":"none","data-size":"full","src":"https:\/\/www.island-game.com\/up\/uploads\/154296179714911.jpg"}[/IMG2]

[IMG2=JSON]{"data-align":"none","data-size":"full","src":"https:\/\/www.island-game.com\/up\/uploads\/154296179724792.jpg"}[/IMG2]


:: مصطلح المنظور الشخص الثالث ::
هي نوع إطلاق نار من منظور الشخص الثالث مشابهة كثيراً للمنظور الأول. الاختلاف الرئيسي هو وضع الكاميرا حيث في المنظور الثالث يمكن مشاهدة جسد اللاعب وما يحيط به. المقصود بالشخص الثالث هو شخص آخر يعد حامل الكاميرا بالنسبة للشخص الأول (اللاعب) والشخص الثاني (الخصم). من أمثلة الألعاب التي تندرج تحت هذا النوع ريزدنت إيفل 4، غراند ثفت أوتو 5، وديد سبيس.
صورة توضيحية للمنظور الثالث :

[IMG2=JSON]{"data-align":"none","data-size":"full","src":"https:\/\/www.island-game.com\/up\/uploads\/154296207215961.png"}[/IMG2]


:: فيديو يوضح المصطلح الأول و الثاني و الثالث ::




تحياتي للجميع
:0000:
 

ABDURHMAN

مؤسس الموقع - محــــرر الاخبــــــار
إنضم
26 أكتوبر 2018
المشاركات
642
Reaction score
0
النقاط
16
الإقامة
الرياض
الوظيفة
موظف خاص
نظام التشغيل
Windows 10
منصة الآلعاب
PS4
حياك الله (White Soul)
موضوع مهم جدا و معلومات قيمه جدا في عالم الجيم وهي أساليب اللعب و طريقة كل لعبه

تحياتي لك
:124:​